بص ياباشا قبل ما تقرأ اى حاجه لازم تعرف ان احنا هنا Minimum Charge يعنى م الاخر لازم تسيب تعليق ولو ماسيبتش عادى برده ولايهمك كفايه انك نورتنا.



الأحد، أغسطس 07، 2011

إيه أكتر إعلان عجبك فى رمضان السنة دى...


فى رمضان مثلما يتسابق صناع الدراما وشركات الإنتاج لإنتاج مسلسل أو برنامج ناجح.. أيضا تتسابق الشركات التجارية لإنتاج أفضل إعلان لرمضان السنة الجارية.. لكن دعنا أولاً نتفق أن الهدف من الإعلان هو أن يكون إسم المنتج هو الأقرب إلى ذهنك عند تفكيرك فى عملية الشراء.. ويعتبر الإعلان ناجحاً إذا كثر تناقله بين الناس فى حديثهم.. وهناك إعلانات قديمة جدا بقيت إفيهاتها إلى يومنا هذا مثل «وهايجوزونى من عبد الرحيم عمرو».. أو «رايحة فين يافاطمة رايحة أجيب أومو جاية منين يافاطمة كنت بجيب أومو حيث القاعدة العريضة من الناس تسمى منتج الإريل والبرسيل بكيس أومو».. أو «أو شاى البراد الأزرق».. أو «شيكولاته جسريى واكله الجو».. لذلك فبعض الشركات لكى تحصل على هذة النتيجة تسعى لإنتاج إعلان خيرى «مثل إفطار إحياء فقيرة أو تعليم أطفال أو محو أمية وهكذا».. وهناك إخرى تسعى لإنتاج إعلان كوميدى «إعلانات الضرايب وإعلانات بيريل».. وهناك من تلجأ لإنتاج إعلان مثير للجدل «إعلانات الفياجرا وإعلانات ميلودى وهكذا».. وهناك من تأتى بنجم مشهور لكى يجذب القاعدة العريضة من محبينه وبالطبع كله بتمنه...

وبما أننا أصبحنا فى رمضان فأحببت أن أعرض عليكم بعض الإعلانات الناجحة من وجهة نظرى الشخصية.. فهناك خمسة إعلانات هم فى مقدمة السباق.. إعلان كوكاكولا وإتصالات وفودافون وقطونيل وبيريل...

ولنبدأ بأنجحهم على الإطلاق وهو إعلان كوكاكولا.. فلماذا إذاً هو أنجحهم؟؟؟
 لأنه أولاً لعب على جزئية الأمل والتفاؤل الذى يتوق إليه كل مصرى فى تلك المرحلة فكانت ضربة معلم وبالأخص عند إختياره كلمات الأغنية.. فهى كلمات تجعلك تُحلق فى سماء الحرية وتُذكرك بكرامتك «إنته كل حاجة بتحلم بيها إنته أملك الوحيد»..  وتُحثك على أن تثور على كل شىء غلط فى حياتك «إنسى كل اللى فات زعأ وقول اللى جواك».. لا تتوقف عن الحلم أبداً و «إفرد جناحك وطير فى السما».. ولا تتوقف عن طلب حقوقك لأن «سقفك بعيد فوق فى السما».. و فى لحظة سكوتك فكر وجوا نفسك دور.. ارسم،، لون،، وصور،، وافتح قلبك للدنيا،، ونور.. وترجع تلك الكلمات لألبوم فريق كريوكى والشهيرة بأغنية «صوت الحرية بينادى».. بالإضافة إلى تطعيم الإعلان ببراءة الأطفال والتى غالبا ما تدهشك.. وبالطبع نأتى إلى النقطة الأهم وهى أن الإعلان أصلاً مش متكلف كتير.. ومع ذلك كانت ردود الفعل إيجابية جداً جداً.. لذلك برافو كوكاكولا..

نأتى للإعلان الثانى وهو إعلان بيريل..
ويعتبر هو ثانى أنجح إعلان نظراً لردود الفعل الكوميدية عن هذا الإعلان.. فمثل هذا الإعلان إعتمد بشكل أساسى على الكوميديا.. وتبدأ الكوميديا فى إختيار الشخصيات أنفسهم فمثلاً شخصية الإنستراكتور (لوحده مشكلة).. رغم أنه ليس نجما مشهورا ولكنه أصبح الأن مشهورا بأسلوبه فى التمثيل.. وكذلك الكومنتات الظريفة مثل «إسترجل وإشرب بيريل».. والجملة الأشهر «إضرب صحبك لو همّ كتير» وكذلك الجملة الأنكت «مركز إعادة تأهيل الرجل».. نهاية بأخر إفيه «الهوب ما يخليش الدمعة تُفط».. وكلها فى رأى إفيهات ناجحة وتعلق مع الجمهور بسرعة الصاروخ.. ونأتى للنقطة الأهم وهو قلة التكلفة ففى إعتقادى التكلفة لا تذكر.. وردود الفعل إيجابية جداً والإعلان منتشر بين جميع الأوساط لذلك هو إعلان ناجح جداً.. برافو بيريل

الإعلان الثالث وهو إعلان إتصالات..
شركة إتصالات فى رأى أنها تمتلك أفضل فريق تسويقى فى مصر.. لأنها دخلت السوق فى وجود العمالقة وأثبتت ذاتها ليس هذا فحسب بل هددت عرش تلك الإمبراطوريات..  أما عن إعلانها فإتجهت إتصالات هذة السنة إلى الإعلان الخيرى المتمثل فى توصيل الماء إلى القرى الفقيرة التى لم يصلها المياة بعد ورفعت شعار «عشان ماحدش يبقى عطشان فى بلد النيل» والتى تعكس كم الهم الذى كنا نعيش فيه قبل الثورة.. وتوج الإعلان بأغنية من كوبليه واحد فقط وهو «عطشان ياصبايا مع إن إنا بلد النيل» وهى أغنية محرفة من قصيدة أحمد فؤاد نجم «عطشان يا صبايا» والتى غناها الشيخ إمام والتى تقول كلماتها «عطشان ياصبايا وأنا عاشق ع السبيل.. عطشان والمية فى بلدى على عكس ما يجرى النيل».. فى النهاية الإعلان رائع لكن فى نظرى أن التكلفة كبيرة نسبيا لأنه يحتوى على مشاهد خارجية كثيرة وفى أكتر من مكان فى أنحاء مصر مقارنة بمردود الإعلان.. لكن على أى حال برافو إتصالات....

الإعلان الرابع.. إعلان فودافون..
إعلان فودافون هذة السنة إعتمد على فكرة رد الجميل لكل شخص فى حياتنا يستاهل نقوله شكرا.. الفكرة عبقرية لكن فى رأى أنه فى هذة الأوقات بالذات هناك من يستحقون أن نقول لهم شكراً بجد أكثر بكثير من فؤاد والمهندس وشريهان.. وأنا لا أنكر نجومية هؤلاء لكننا قبل الثورة كانت النجومية ترتبط فى أذهاننا بالممثلين لكننا بعد الثورة أدركنا أن النجومية ليست تمثيل وإنما هى حقيقة فهى من حق من فقد حياته من أجل أن يحيا الأخرين فى كرامة وحرية.. والإعلان إحتوى على جملة رائعة تقول «شكرا لكل من إدى أشارة وكمان إلتزم الحارة بالرغم من الزحام ما تقولش بسيطة وسهلة أو حتى مش مستهلة) ويمكن ذلك ترجمة إلى معنى أنا نطلق كلمة شكرا لكل واحد عمل حاجة حلوة فى البلد دى.. أما نقطة التكلفة فأعتقد أن التكلفة كبيرة لكنها توازى مردود الإعلان.. حيث أنه يحتوى على مهرجان وناس كثيرة وأيضا إستعان بنجمين كبيرين مثل سمير غانم ونيللى.. ولكن فى النهاية برافو فودافون فالإعلان إلى حد ما ناجح..

الإعلان الخامس وهو إعلان قطونيل..
هذا إعلان إعتمد على نوعية الإعلانات المثيرة للجدل.. فاعتمد فى فكرته على الكلمات الجميلة التى تحتمل معنين.. لكنها فى رأى كلمات مقززة.. مثل »منهم اللى لازق شويتين.. ومنهم اللى زنأك حبتين.. والى ديما تعبك.. واللى منهم مريحك.. واللى مخلى شكلك شيك (ده على أساس إن البوكسر بقى خلاص شىء خارجى).. وأنهى كلامه ب القطن بيتكلم مصرى» وياألف حسرة على القطن المصرى..  لكن الإعلان بالطبع أثار الجدل لوجود مثل تلك المعانى وبالتالى حاز على نسبة مشاهدة عالية..  أما عن التكلفة فهى أيضا تكلفة كبيرة نسبيا لكن مردود الإعلان غطى تكلفته.. وربما لم يغطيه بشكل كامل لأنه ليس منتج شعبى مقارنة بالإعلانات الأخرى فهو منتج له زبونه... لكن فى النهاية هو ناجخ لإثارته للكثير من الجدل

فى النهاية هذة التعليقات هى من رأى الشخصى وأنا لست خبيراً فى إنتاج الإعلانات وأنا فقط مجرد مشاهد وما أعلمه جيداً أن مثل تلك الشركات تدفع أموالاً لكى تجرى أبحاثا عن رأى المستهلكين فى إعلاناتهم ومنتجاتهم لذلك أحببت أن أهديهم رأى وتعليقى الشخصى وببلاش كمان... 

                                 حجــاز

1 ســــــــايق عليك النبـــى تجبر خاطرى بكلمتين...:

:D
حاجة تزهق البني ادم ال دخل المدونة و قرر يرد علي كل المواضيع دا
بس ان ال كاتب علقو و منيمم تشارج اموت نفسي يعني